Saturday, September 15, 2007

هـــل الاســـــــلام دين......مــساواه ؟؟؟





هل انت مقتنع ان الاسلام دين مساواه؟ ؟
اعتقد انك مخطىء
حيث ان الاسلام بعيد عن هذا الامر تماما
نعم الاسلام ليس دين مساواة اطلاقا
حتى انه يرفض اى نوع من انواع المساواه


وقبل ان ينتقدنى البعض
وقبل ان انال وابل من السباب والشتائم اوضح الامر

الا ترى ان المساواه فى حد ذاتها تحمل فى طاياتها الظلم
اذ اننا اذا ساوينا بين الاشياء فى العطاء مثلا
فنحن نظلم طرف على حساب طرف اخر لا يستحق
مثـــــال
لو عندك جمل وفيل وقطه هل تساوى بينهم فى الطعام
انت ظلمت الجمل واعطيت القطه فوق طا قتها

من هنا اخوانى ارى ان الاسلام ليس دين مساواه لكنه دين


عــــــــــــــــــــــــــدل
نعم دين عــــــدل.....حيث يعطى كلا حسب عمله وعلمه وحسب قيمته وحسب
وضعه فى الاسلام
لم نسمع ان من اسماء الله المساوى مثلا
لكنه اسمه العــــدل.... والحكم العـــــدل



العداله ليس لها اى علاقه بالمساواه
بل المساواه تقترن دئما بظلم واجحاف بعض الاطراف

تصور لو ان دكتور الماده اعطى كل الدفعه امتياز وانت منهم
ربما يغضب بعض المجتهدين ويحسون بالظلم لعدم تميزهم رغم جهدهم
وهذا حقهم
قال تعالى


(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون انما يتذكر اولوا الالباب )
وقال تعالى
(وضرب الله مثلا رجلين احدهما ابكم لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه اينما يوجهه لا يات بخير هل يستوي هو ومن يامر بالعدل وهو على صراط مستقيم)
النحل -76
وقال تعالى
(وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح اجاج ومن كل تاكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون)
فاطر-12
وقال تعالى
وما يستوي الاعمى والبصير*ولاالظلمات ولا النور*ولا الظل ولا الحرور)
فاطر-19)
وقال تعالى
(وما يستوي الاحياء ولا الاموات ان الله يسمع من يشاء وما انت بمسمع من في القبور)
فاطر-22
وقال تعالى
(امن هو قانت اناء الليل ساجدا وقائما يحذر الاخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون انما يتذكر اولوا الالباب)
الزمر-9
وقال تعالى
(ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل اكثرهم لا يعلمون)الزمر -29
وقال تعالى
(مثل الفريقين كالاعمى والاصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا افلا تذكرون)
هود-24


:
من كل هذه الامثله نجد ان كل هذه الايات من رب العزة تقر بعدم التساوى ...
والسؤال فى اغلبها للنفى والاستنكار
حتى لا اطيل عليكم مع ان الموضوع طويل الا انى اصل الى انه لابد لنا الا نعتقد ابدا بان الاسلام دين مساواه
لكنه دين عـــــدل


حتى ان الله سبحانه وتعالى لم يساوى بين الجماد


وجعلهما غير متساويان
حتى عندما ساوى النبى صلى الله عليه وسلم
بين الناس وشبههم باسنان المشط فلو نظرنا الى المشط لن نجد اسنانه متساويه
ولا فى الطول ولا فى الحجم... لكل سن من اسنان المشط فاقصى الشمال فى المشط قصير ورفيع
واقصى اليمين غليظ واطول




هل لازلتم اخوانى تعتقدون ان الاسلام دين مساواه
وانت يا اختى هل لازلت تنادى بالمساواه مع الرجل
هل تعليمن انك تنادى بغير تعاليم الاسلام
وان لك من الحقوق ما ليست للرجل ولا يستطيع المطالبه بها
؟
اعتذر للتطويل


هذا وان كان خير فمن الله وان كان الاخرى فمن نفسى والشيطان
والسلام عليكم ورحمه الله






مــمــكــن

25 comments:

semsem said...

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اهله واصحابه ومن تبعه بايمان الى يوم الدين

اما بعد

الحمد لله العدل الحق الحمد لله كما ينبغى لجلال وجه وعظيم سلطانه

ان الله تعالى قدر كل شى بقدر وجعل العدل فى الارض الى ان تقوم الساعه الا اننا قد لا ندرك العدل الالهى لان الله يعلم ولا نعلم ويقدر ولانقدر

وقد يكون الله تعالى قدر لنا شى وهو عدل لنا ولكنا لاندرى ذلك


مثال
----
جاءت امراه الى داوود عليه السلام

قالت: يا نبي الله ....ا ربك...!!! ظالم أم عادل ???ـ

فقال داود: ويحك يا امرأة هو العدل الذي لا يجور،

ثم قال لها ما قصتك

قالت: أنا أرملة عندي ثلاث بنات أقوم عليهن من غزل يدي

فلما كان أمس شدّدت غزلي في خرقة حمراء

و أردت أن أذهب إلى السوق لأبيعه و أبلّغ به أطفالي

فإذا أنا بطائر قد انقض عليّ و أخذ الخرقة و الغزل و ذهب،

و بقيت حزينة لاأملك شيئاً أبلّغ به أطفالي.

فبينما المرأة مع داود عليه السلام في الكلام

إذا بالباب يطرق على داود فأذن له بالدخول

وإذا بعشرة من التجار كل واحد بيده : مائة دينار

فقالوا يا نبي الله أعطها لمستحقها.

فقال لهم داود عليه السلام: ما كان سبب حملكم هذا المال

قالوا يا نبي الله كنا في مركب فهاجت علينا الريح و أشرفنا

على الغرق فإذا بطائر قد ألقى علينا خرقة حمراء و فيها

غزل فسدّدنا به عيب المركب فهانت علينا الريح و انسد

العيب و نذرنا لله أن يتصدّق كل واحد منا بمائة دينار

و هذا المال بين يديك فتصدق به على من أردت،

فالتفت داود- عليه السلام- إلى المرأة و قال لها:ـ
رب يتجر لكِ في البر والبحر و تجعلينه ظالمًا،

و أعطاها الألف دينار و قال: أنفقيها على أطفالك





فان الله اعطى المراة علة قدرة وهى كان تريد على قدرتها


هو وحده من يعلم نوايا ويقدر اعمالنا ويجزينا عليه

انه العدل الحق
فالحمد لله الذى جعل من اسمائها العدل وليس المساوى

فان ساوى بينننا لاظلمنا لاننا مختلفين


جزالك الله خيرا كثيرا يا ممكن

وبلغنا واياك ليله القدر وجمعنا فى الجنه اجمعين

rack-yourminds said...

أولا انا واحد بس غيرت البروفيل وخليته باسم المدونه بتعتي

دلوقتي هرووح اصلي العشاء وراجع تاني

كل سنه وانت طيب

rack-yourminds said...

يا ممكن بجد فكرت لكن مش عارف ارد واقول ايه

حكاية المساواة والعدل دي والفصل فيها هي السبب في اني مش عارف أرد

علي العموم بارك الله فيك

وكل سنه وانت طيب

ومتغبش علينا يا عم

رمضان كريم

شمعة أمـــــل said...

ممكن
اولا حمد لله على السلامه فينك من اول بوست فى المنبر
ثانيا
البوست جميل اوى
وانتا افتدنا بمعلومه مهمه
ان الدين الاسلامى دين عدل مش مساواة


كل سنه وانت طيب وبخير
رمضان كريم

ياسر مدني ...دينامو الإخوان said...

أدعوكم للمشاركه في فوازير رمضان اليوميه
عباره عن خلق وصحابي بطريقه شعريه للشاعر وليد الرفشي
وكل ليله سؤال ممكن تجاوبوا عليه خلال عشر أيام

يعني ممكن تلحقوا الفوازير اللي فاتتكوا

اسكندراني اوي said...

اولا اعتقد ان البوست ده حيفجر قضيه جامده جدا
وحتلاقي الدنيا مقلوبه هنا في البلوج
فاثبت كده وشد حيلك

انا شايف من وجه نظري البسيطه انه كلام منطقي

بس برضه مش قادر اقول صح ولا غلط
عموما مجهود مشكور ونسال الله ان يكون في ميزان حسناتك ان شاء الله

فى القلب said...

ممكن
كنت هموت وأقراء ليك حاجه

البوست ده روووووعه

ديماً بداياتك مثيره و قويه و بتشغل المخ وبعدين بتوسع مدركنا بأسلوب سهل ممتنع
جزاك الله خير عننا يا ممكن

أستحلفك بالله لا تتأخر علينا ببوستاتك الرائعه

أكتب بوست بسرعه فى مدونتك الاساسيه

http://kasperb4.blogspot.com/ said...
This comment has been removed by the author.
http://kasperb4.blogspot.com/ said...

جزا الله خيرا كل القائمين على هذه المدونة الاكثر من رائعة

الموضوع مفيد اوي وانا استفدت وشوفت الحكاية من وجهة نظر جميلة اوي

بس اعتقد اان استدلالاتك بالايات محتاجة كلام ومناقشة
انا مش عارف بس ممكن احاول وارجع تاني اقولك

والمثال بتاع المشط ده مش مفهوم شوية
لأن مش كل انواع الامشاط زي مانت بتقول
لكن طبعا كلام النبي صلى الله عليه وسلم واضح ومفهوم القصد منه وماذا كان يقصد صلى الله عليه وسلم بالمساواة بين الناس

عموما جزاك الله خيرا ولي عودة بإذن الله

-----------------
على فكرة التعليق الممسوح ده بتاعي انا عشان كان فيه كام غلطة مطبعية كده
:D

Hadota ... حدوتة said...
This comment has been removed by the author.
Hadota ... حدوتة said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع رائع يا ممكن وبيناقش نقطة مهمة قد يخلط بينها الكثيرين
وانت عارض الموضوع بشكل جميل مفهوش لف ولا دوران ولا لخبطة

والنقطة اللى عاوزه اؤكد عليها ان العدل محور كل حاجة فى الاسلام
وبتدور حوله كل الايات والاحاديث

وتلاقى هذه الفكرة موجودة فى الحياة السياسية .. زى الحاكم العادل

وفى الحياة الاجتماعية
والاب مع ابنائه
والمدرس فى فصله

معنى مهم
ولو نحاول نطبقه حتى فى امور حياتنا البسيطة اعتقد هتفرق معانا كتير


تحياتى يا ممكن

موضوعاتك كلها راقية

Radwa said...

بوست رائع ولكنى لا اعلم هل هناك فرق بين المساواه والعدل فعلا اذا كان هناك فرق فأنه سيكون دقيق جدا لا يستطيع ان يميزه غير القليل

البنت الشلبية said...

الله على البوست الرائع
عارف الموضوع عجبنى لانه خلى دماغى تشتغل
طول عمرنا نسمع ان الاسلام دين مساواة وبنردد الكلام من غير ما ندخل فى تفاصيله
فعلا الاسلام دين عدل ليس مساواة
والعدل احكم واشمل واعم
جزاك الله كل خير

الباحث عن الحقيقة said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمل عظيم يا شباب ربنا يوفقكم

بخصوص موضوع البوست عن الاسلام والمساواه
فهو مكتوب بشكل جيد وجديد
ويركز على معنى العداله
وكنت احب ذكر العداله فى توزيع الميراث كمثل لنبين للناس عدالة توزيع الانصبه الامر الذى يجعل المساواه فيها ظلم لبعض الفئات
وفقكم الله لكل خير

الباحث عن الحقيقة said...

بخصوص اسنان المشط
لى ملاحظه
حين قال رسول الله الناس سواسيه كأسنان المشط كان يقصد التشبيه من حيث الطول فلا يعلو سن على سن وكلهم من جنس واحد
هكذا الناس من جنس واحد هو البشر وسواسيه لا يعلو احد على احد إلا بالتقوى فحجم كل منا ووزنه وقيمته فى تقواه

CHICO said...

OBJECTION!!
عزيزى ممكن..
السلام عليكم
استحلفك بالله ان لا تدخل الدين فى قضايا فلسفية يا اخى حتى لا تشوش على البعض
لقد فطرت الدنيا على عدم المساواة وهذه حكمة الله فى خلقه الكون.. ولو تاملنا قليلا لوجدنا انه يندرج تحت هذه الحكمة مفاهيم جمة منهاك
1- الصلاة
2- فريضة الذكاة الصدقة والإحسان والتكافل
3- صوم رمضان وحكمته من الاحساس بالفقراء وترقيق القلب وما في ذلك
4- الحمد على النعمة
5- الصبر على الابتلاء
6- الزواج وجعل الرجال قوامون على النساء
7-
8-
...
...

اخى الحبيب أرى انه من الخطأ ان ننسب صفة هى حكمة من الله لتكون محور فطرة الحياة و كذا المحور الذى أسس الدين من اجله الى الدين ذاته.. بل هو الدين الدين وحده هو الحل الذى اعطانا الله لنا لنعرف فى النهاية ان الله هو العدل والذى يعدل بين خلقه بطريقه ما لا يعلمها الا هو.. لتستريح انفسنا ونهنأ بالدنيا ونشتاق الى الجنة.. وحين ندخل الجنة سنكتشف ان الله عز وجل قد صنف أهلها كلا حسب عمله.. ولكنه يخبرنا انه من زحزح عن النار وادخل الجنة فقط فاز فوزا عظيما..

اذا يا اخى انت تتحدث عن موضوع بديهى من قوانين الله التى لن تتغير ابدا


لك منى خالص
التحيات

momken said...

semsem
ـــــــــــــــ
قصه جميله
ومفيده جدا
وكلامك يستحق تدوينه مستقله
نورتى


rack-yourminds
ــــــــــــــــــــ
او كيه البوست انا عمله علشان احى عباده مندسره اسمها التفكر
انا عاوز الناس تفكر ويحيوا العباده دى
تحياتى

momken said...

شمعة أمـــــل
ــــــــــــــــــ
كل سنه وانتى طيبه يابيرو
جزاكى الله خير يا ستى ربنا يجعلنى عن حسن ظنك ديما

تحياتى

ياسر مدني ...دينامو الإخوان
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفوازير عاوزة حد ذكى لا اعتقد انى الشخص الناسب
تحياتى

اسكندراني اوي
ــــــــــــــــــــــ

انا متشكر لزيارتك وتعليقك
انا اعتقد ان الفكر الذى لا يحدث ضجه لا يستحق ان يدون اوة يخرج الى النور

يموت الانبياء من اجل رساله
ولما لا نموت نحن ايضا من اجل رئى

تحياتى

momken said...

فى القلب
ــــــــــــ
سيده المدونات
كل سنه وانتى واسرتك وابنائك بخير
متشكر على الزياره والتشجيع
قد اوتيتى سؤلك
وكتب بوست فى مدونه ممكن
تحياتى

آلام وآمال
ــــــــــــــــ
جزاك الله خيرا وشكرا لتعليق المفيد والراى البناء
اما عن التفكير فى البوست فهذا هو الاساس او المطلوب من البوست

تحياتى

momken said...

Hadota .. حدوتة
ـــــــــــــــــــــ
ياستى انا على اد حالى هاروح فى حضرتك فين
انا مجرد شخص متطفل بحاول التصق فى الكبار امثالكم كى اظهر معهم واستفيد منهم
تحياتى

Radwa
ـــــــــ
اهلا بيكى يا رضوى
نصيحه لازم تقرى كويس اوى فى اى نقطه تشكى فيها وترجعى الكتب الى بتتكلم عن الموضوع
تحياتى

البنت الشلبية
ــــــــــــــــ
جزاكى الله خيرا
انا سعيد بزيارتك جدا انا اصلا عامل الموضوع علشان الى يقراه يفكر ونتبادل الاراء ربما استفيد بعض الشىء ونتبادل العلم
تحياتى

momken said...

الباحث عن الحقيقة
ــــــــــــــــــــ
انا والله فى منتهى السعاده بزيارتك
واشهد الله انى احبك فى الله دون ان اعرفك فقط قرات لك
كل ملاحظتك تقع محل اهتمامى
وشكرا للاطراء والتشجيع
تحياتى

CHICO
ـــــــــــ
اعتراضك مقبول
ولو انك تكلم معى فى صفى وفة نفس الاتجاه لا اعرف اين الاعتراض نحن متفقون جدا
انا اقول ان الاسلام دين عدل وليس مساواه
وانت تدندن على نفس الوتر
اين الاختلاف موضوع الاعتراض؟
تحياتى

مواطن زهقان said...

اول زيارة
اكيد هتتكرر
وكل سنة وانتى طيبة

Zika said...

بص
مع احترامي ليك بس فيه خلط للامور
يعني الاسلام دين مساواة وعدل
فالمعني الحقيقي للمساواه هو ان لكل واجبات وحقوق مثل الاخري
والعدل والمساواه وجهان لعملة واحده
ولكن العدل في التطبيق والمساواه في المعاملة
انا بصراحه متفق معاك في اللي انت قلته بس مختلف معاك في مسمي ان الاسلام مش دين مساواه لان ده فيه خلط للامور
يعني مثلا من العدل ان لو انت عندك في شركتك اتنين موظفين بيعملوا نفس نوع الوظيفه .انك تديهم راتب محدد
وانت كده بتساوي بينهم
ومن العدل بارضه ان لو واحد اجتهد وتفوق علي التاني يبقي لازم تكافئه وده ميبقاش مساواه
اذن المساواه والعدل
وجهان لعملة واحدة بيكملوا بعض عشان يدوا معني اكبر اللي هو
الحق
ارجو اني اكون قدرت اوصلك اللي كنت عايز اقوله ومكنش خرجت بره الموضوع
..
دي اول زيارة وباذن الله متكونش الاخيره
تحياتي

اسامة يس said...

سأبدأ من حيث انتهت سطورك ... فقد خانك حديث المشط ... الناس سواسية كأسنان المشظ
فهم فعلا سواسية كونهم لآدم وىدم من تراب ... اي ولدوا سواسية لا فضل لهذا على ذاك ولا ذاك على آخر .... فهم
متساوون في المطلق في الحقوق والواجبات ... وهنا التساوي لا يؤثر في عرضك الجيد لقضية العدل ... فتمام من العدل ان يعطى كل ذي حق حقه اذا وجدت فوارق ... وهي توجد حسب الامثلة التي ضربتها ... وعرضتها ... والآيات التي دللت بها على مقصدك ... لكن التساي يكون في المطلق فمن عمل سوء يجز به ... كل من عمل سوء هذا في المطلق عدل ومساواه ... ومن عمل خير وهكذا ...
خالص تحياتي

سلوى said...

اسمح لي أن أختلف قليلا معك أخي
فالإسلام دين مساواة وعدل معا
فالكل تساوى في الحقوق والواجبات
مثلا لو أخذنا المثل الذي ضربته حضرتك
وهو عن الطلاب وكيف يتساوون في الدرجات
هم بالفعل متساوون في نفس المنهج ونفس الأسئلة ونفس الشرح
ولكن كل واحد ومدى استفادته مما حصل عليه
وبعد ذلك يأتي دور الأستاذ الذي يحكم بالعدل ويعطي كل ذي حق حقه
ولله المثل الأعلى
فخلقنا كلنا متساوين
نفس العبادات .. نفس المبادئ .. نفس العقيدة
ولكن كل إنسان يسير في الحياة كما يريد
فأمامه طريق الطاعه .. وأمامه ما هو غير ذلك
فيأتي الحكم العدل
ليحكم بين عبادة بالعدل
فالمساواة تأتي أولا ثم يحميها العدل